ما هو التسويق الإلكتروني؟ تعرف على اساسيات ومفهوم التسويق الالكتروني

تغيرت الكثير من المفاهيم وأساليب العمل والإدارة مع ظهور الإنترنت في التسعينات. ومن ثمّ ظهرت مفردات ومصطلحات لتواكب هذا التحوّل الشامل. من ضمن تلك المفردات ” التسويق الالكتروني” والذّي أصبح من أساسيات مجال الأعمال على اختلاف أشكاله وأحجامه.

لقد فرض التحوّل التكنولوجي المتسارع في العِقد الأخير ضرورة التسلّح بوسائل تدعم الميزة التنافسية وتعزز العلامات التجارية. كما أن تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس ضاعفت من أهمية التسويق الالكتروني بشكلٍ خاص. فاليوم أصبح استهداف العملاء أكثر دقّة من أي وقت سبق وأصبح ظهور السلع والخدمات أمام العملاء المحتملين يحدث بمجرد حتّى تفكيرهم فيه.

وللتعرُّف أكثر على التسويق الالكتروني سنوضّح في السطور التالية بشكلٍ عام أساسيات ومفهوم التسويق الالكتروني.

مفهوم التسويق الالكتروني

المفهوم العام للتسويق هو أنّه وسيلة وعملية متكاملة تهدف إلى سهولة وصول الخدمات والمنتجات من المنتج إلى المستهلك. وتتضمن عملية التسويق ممارسة وظائف محددة مثل الترويج والإعلان وتمتد لتطوير وتصميم المنتجات والخدمات والتغليف وأساليب العرض وخدمة العملاء. بينما لا يفهم من ذلك أن التسويق يقتصر على المؤسسات الهادفة للربح فقط. بل أن التسويق هو نشاط وعملية حيوية لجميع المنظمات حتّى وإن لم تهدف للربح. على سبيل المثال، الجمعيات الخيرية والمؤسسات الحكومية والأفراد من الملهمين وأصحاب الأفكار والمبدعين.

ويشير مصطلح التسويق الرقمي إلى استخدام القنوات الرقمية لتسويق المنتجات والخدمات من أجل الوصول إلى المستهلكين. يتضمن هذا النوع من التسويق استخدام مواقع الويب والأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والقنوات المماثلة الأخرى.

الجدير بالذكر أن التسويق هو علم وفنّ يتطور مع الوقت ويؤثر ويتأثر بالمتغيرات. لذلك كان ظهور التسويق الالكتروني كتطور طبيعي لظهور تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأساليب التواصل المتطوّرة. وإن كان للتسويق التقليدي قديماً أدوات لتحقيق الهدف منه فإن التسويق الالكتروني يمتلك أدوات تساير العصر الحديث من خلال قنوات الإنترنت. مثل مواقع الويب والأجهزة المحمولة (هواتف وحواسب آلية وغيرها) ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. هذه الأدوات التي ذكرناها وغيرها ممّا ظهر وسيظهر في المستقبل هي في الأساس تهدف إلى فهم سلوك المستهلكين والتواصل معهم بشكل فعّال. هذا الفهم الذي من شأنه ان يتحول العميل “المحتمل” إلى عميل “حالي” من خلال معرفة رغباته وتلبية حاجاته بشكل أكثر دقّة.

من الذي يقوم بوظيفة التسويق الالكتروني؟

من المؤكّد ان التسويق الالكتروني ليس أمراً مستقلّاً عن التسويق التقليدي. غير أن المنظمة لا يمكن أن تعتمد على فريق التسويق التقليدي فقط لتحقيق أهدافها. بالتالي كان من الضروري الاهتمام باتخاذ طرق التسويق الالكتروني بشكل مغاير عن الطرق التقليدية.

وفي الحقيقة أنه مع الأهمية الكبيرة التي حظي بها التسويق الالكتروني نشأت شركات ووكالات متخصصة في هذا المجال الحيوي. وتقدّم هذه الشركات والوكالات خدماتها للجميع بشكل تخصصي واحترافي كبير. بينما يمكن لبعض الشركات تطوير قسم خاص وإدارة مستقلة داخل الهيكل التنظيمي للشركة تكون متخصصة في التسويق الإلكتروني. تنتخب فيها أفراد على كفاءة عالية ودراية ودراسة تخصصية في استراتيجيات التسويق بشكل عام وطرق التسويق الالكتروني بشكل خاص.

ما أهمية التسويق الالكتروني؟

  • يكتسب التسويق الالكتروني أهميته من كونه وسيلة أكثر فعالية للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.
    على سبيل المثال فإن وضع لافتة كبيرة الحجم على طريق رئيسي ربما يشاهدها يومياً مئات الآلاف من الأشخاص. بينما سوف يهتم نسبه قليلة منهم إلى التوقف عند اللافتة والتواصل مع المُعلنين. بينما إعلان مموّل على أحد وسائل التواصل الاجتماعي حتى وإن ظهر لعشرات الآلاف فقط فستكون نسبة المهتمّين كبيرة بفضل دقّة الاستهداف.
  • تكلفة التسويق الإلكتروني منخفضة بالمقارنة إلى أساليب التسويق التقليدية. على سبيل المثال دعونا نقارن فيما بين سعر دقيقة الإعلان التلفزيوني مع تكلفة الاتفاق مع أحد المؤثرين للترويج لمنتجك أو خدمتك.
  • إمكانية قياس النتائج بشكل يومي وربما لحظة بلحظة وباستخدام مختلف المقاييس. ممّا يعطينا القدرة على المتابعة والتحسين بناء على نتائج رقمية قابلة للقياس.

طرق وأساليب التسويق الإلكتروني

طرق التسويق الالكتروني وأساليبه كثيرة ومتعددة وتعتمد بشكل أساسي على إبداع المسوّق وقدرته على إيجاد المزيج الأمثل للوصول للهدف المأمول. غير أن تلك الأساليب تتطور بشكل كبير وربما أثناء كتابتنا لتلك السطور يظهر ما هو أحدث. بالتالي فسوف نذكر لكم أكثر الأساليب شيوعا في مجال التسويق الالكتروني على أن ننتظر متابعتكم لنوافيكم بكل ما هو جديد منها في المستقبل.

1- التحسين لمحركات البحث (SEO)

وهدف هذا الأسلوب في الأساس هو اتّخاذ عدّة إجراءات من أجل ظهور المواقع الإلكترونية والصفحات المختلفة منه في أوائل نتائج محركات البحث. ومن ثمّ تزداد اعداد الزوّار للموقع بطريقة مجّانية.وتعتبر طرق التحسين لمحركات البحث بشكل أساسي هي:

  • التحسين على الصفحة (On page SEO).
  • التحسين خارج الصفحة (Off page SEO).
  • التحسين الفنّي (Technical SEO).

2- التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

أحد المفردات الأساسية واستراتيجيات التسويق الهامّة وهي تعتمد على إنشاء محتوى حصري وفريد يحمل قيمة للزائر. ويكون الهدف من هذا المحتوى في الأساس هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من الزائرين والعملاء المحتملين. وأهم أنواع المحتوى هي:

  • المدوّنات (Blogs).
  • الكتب الإلكترونية والشروحات.
  • الإنفو جرافيك (Infographics).
  • المحتوى المرئي والمسموع.

3- التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

بالتأكيد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي قناة في منتهى الأهمية فيما يتعلّق بمجال التسويق الالكتروني. وبلا شكّ وجود وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي يقضيها الناس فيها هذه الأيام أضفت عليها أهمية بالغة. حيث يمكن من خلالها بناء علاقات وتفاعل مع الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين والحاليين. وكذلك استخراج العديد من البيانات والمعلومات الهامة عنهم.

4- الدفع مقابل النقر (Pay Per Click (PPC))

جوجل وفيسبوك هم ملوك هذا الأسلوب حاليا من خلال الإعلانات الممولة لكل منهما. والدفع مقابل النقر ((PPC هو نموذج للإعلان على المواقع أو صفحات التواصل الاجتماعي يدفع فيه المُعلن لناشر الإعلان مقابل كل نقرة يقوم بها زائر موقع الناشر على الإعلان.

5- التسويق بالتبعية (Affiliate Marketing)

وفي هذه الطريقة من طرق التسويق الالكتروني يستفيد المسوّق من انتشار موقع ويب أو شخصية مؤثرة. حيث يعقد اتفاقاً مع الموقع أو المؤثر للترويج للسلعة أو الخدمة مقابل عمولة. وقد خصصت الشركات الكبرى برامج تقدم خدمة “التسويق بالتبعية” مثل أمازون ويوتيوب.

6- التسويق عبر البريد الالكتروني (Email Marketing)

هو أحد استراتيجيات التسويق الهامّة والفعالة على الرغم من عزوف الكثير من المسوّقين عنها في خطأ شائع غير مرغوب فيه. غير أن الاستخدام الصحيح لأسلوب التسويق عبر البريد الالكتروني سيؤتي بثمار وفيرة. كما يمكن استخدام طرق عديدة للتسويق الالكتروني عبر البريد، على سبيل المثال:

  • متابعة عملاء قاموا بالشراء الفعلي.
  • النشرات الدورية للمشتركين بالقائمة البريدية.
  • الترويج للمنتجات الجديدة والأحداث.
  • الرسائل الترحيبية.

الخلاصة

  • وظيفة التسويق هي العمود الفقري لأي مؤسسة أو فرد يريد الانتشار والنجاح وتحقيق الأرباح.
  • التسويق الالكتروني هو التطوّر الطبيعي للتسويق التقليدي وليس بديلاً عنه. غير أنه من الأساسيات التي يجب أن تتجه إليه موارد المنظمة المادية والبشرية.
  • طرق التسويق الالكتروني كثيرة ومتعددة ومتجددة ويجب على المسوّق المحترف اختيار المزيج الذي يحقق هدفه.
  • الهدف الرئيسي من التسويق الالكتروني هو خلق المزيد من العملاء المحتملين وبالتالي تحويلهم إلى عملاء فعليين ومستهلكين للخدمة او السلعة.
  • استراتيجيات التسويق الالكتروني هي وسيلة يمكن من خلالها تحقيق أهداف كبيرة بأقل تكلفة ممكنة.