ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت

ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت

ضجت مؤخراً الكثير من وسائل التواصل الإجتماعي بالحديث عن مفهوم التسويق الإلكتروني، وأصبح الحديث عن التسويق بصفة عامة لا يخلو من عبارة التسويق الالكتروني، إذاً ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت؟ وما هي أساسياته؟ وماهي أفضل الطرق التي يُنصح بها لنجاح التسويق عبر الانترنت؟ كل هذا والمزيد من التفاصيل سنتعرف عليها في سطور هذا المقال، لذا ننصحكم بمتابعة القراءة إذا كنتم مهتمين بعالم التسويق.

ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت؟

يعتبر التسويق الإلكتروني عبر الانترنت مفهوماً حديث النشأة مقارنة بعالم التسويق، يشير في معناه إلى أهمية إشراك شبكة الأنترنت في عملية التسويق للمنتج سواءً أكان المنتج سلعةً أم خدمة معينة، أي بعبارة أخرى فالغاية من التسويق الالكتروني هو عرض المنتجات في مختلف قنوات التسويق عبر الانترنت، وذلك من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الأفراد وجذب إنتباههم إلى المنتج المعروض. فالتسويق عبر الانترنت يجعل من عملية الترويج أكثر شمولية، وذلك لأن شبكة الانترنت اليوم تحتل حيزاً كبيراً في حياتنا اليومية، على عكس الوسائط التقليدية كالجرائد، المجلات، الإذاعة … إلخ، إلا أن نجاح عملية التسويق الالكتروني عبر الأنترنت تعتمد بالأساس على الإدارة الجيدة للمسوق لحملاته الإعلانية، التصميم، التسويق، وكذلك إختيار الفئة المناسبة لاستهدافها أثناء القيام بعملية التسويق الالكتروني عبر الأنترنت، كما أن إستخدامالقنوات الرقمية المناسبة كمنصات التواصل الإجتماعي، مواقع جوجل، البريد الالكتروني .. وغيرها يساهم بشكل كبير في نجاح التسويق.

أين تكمن أهمية التسويق الالكتروني في يومنا هذا؟

  • أول ميزة يقدمها التسويق الالكتروني للمسوق هي سرعة وسهولة الوصول إلى جماهير كبيرة في وقت قصير وجهد أقل.
  • يعتبر التسويق الالكتروني ذو تكاليف منخفضة مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
  • سهولة عرض كم هائل من المنتجات دون الحاجة إلى توفر مساحات كبيرة على عكس السوق التقليدية.

أنواع التسويق الالكتروني عبر الأنترنت

بما أن الوسائط التكنولوجية المستعملة في عملية التسويق الالكتروني في تطوّر مستمر فهذا يعني أن التسويق عبر الانترنت يتطور باستمرار. ولتكون مسوقاً ناجحاً، يعني أنه من الواجب أن تكون قادراً على مجاراة التغييرات والتطورات التي تحصل في الانترنت ووسائل التسويق، وكذلك إختيار الأنسب بالنسبة لك ولمنتجك ولجمهورك، و فيما يلي أفضل طرق التسويق عبر الأنترنت:

التسويق عبر محركات البحث

يعتبر أحد أهم وأنجع أنواع التسويق الالكتروني، وذلك لأن التسويق عبر محركات البحث يساعدك في الظهور على محركات البحث أثناء قيام الجمهور بالبحث عن منتج أو خدمة تشابه تلك التي تقدمها، ولكي تصل إلى هكذا نتيجة يجب عليك القيام بتحسين موقعك أو متجرك بما يتوافق مع معايير السيو، وذلك لضمان تصدرك نتائج البحث بشكل طبيعي، مما سيزود متجرك أو موقعك بأكبر عدد من الزيارات مما سيزيد من فرص زيادة زبائنك ومبيعاتك.

التسويق الالكتروني عبر وسائط التواصل الاجتماعي

في هذا النوع من أنواع التسويق عبر الأنترنت، يجدر بك التركيز على الوسيلة التي يتواجد بها أكبر عدد من العملاء الذين تحاول أن تستهدفهم أثناء عملية التسويق (أنسغرام، تويتر، تيكتوك، واتساب، فايسبوك … إلخ)، وحاول أن تفهم عملائك ورغباتهم، ثم قم ببناء مجتمعك الخاص الذي يضم عملائك وعلامتك التجارية من أجل التقرب من عملائك قدر الإمكان، كما يمكنك إستخدام أكثر من وسيلة تواصل إجتماعي طالما هناك عملاء محتملين في تلك المنصة.

التسويق بالمحتوى

يركز التسويق بالمحتوى على تقديم معلومات مفيدة للعملاء عبر وسائل وقنوات مختلفة، والهدف منه هو إرشاد العملاء للإعتماد عليك من خلال محتواك، والذي يُنصح أن يكون عالي الجودة، حيث يمكنك البدء في إستخدام التسويق بالمحتوى بكل سهولة لأنه يعتمد على إضافة إثارة العملاء بتقديم المحتوى الجيد والمعلومات لتزويدها لهم و مع ذلك، الموضوع في البداية يحتاج إلى التخطيط جيداً من أجل الحصول على النتيجة التي ترجوها.

و إليك أهم النصائح التي ستساعدك عند إعتماد التسويق بالمحتوى، لذلك تأكد من تطبيقها أثناء إنشائك المحتوى الخاص بك:

  • بدايةً، تأكد من وجود موقع إلكتروني أو متجر خاص بك، وأيضاً وجود محتوى في موقعك الإلكتروني يساعد في ظهورك لدى العملاء أثناء قيامهم بالبحث.
  • احرص على نشر المحتوى الخاص بك بإستمرار وبإنتظام، واهتم بجودة هذا المحتوى ليعتمد عليه العملاء كمصدر للمعلومات.
  • حاول أن تتعرف على عميلك جيداً، إعرف مخاوفه وماذا يحب، وذلك حتى تستطيع تقديم محتوى قيّم له يطمئنه لخدماتك.
  • حاول إثراء المحتوى الخاص بك، للحصول على نتائج أفضل وذلك بتغذيته بالصور، الرسوم البيانية، ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط المتعددة التي تعطي لمحتواك قوة وثقل أكثر.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر أحد أحدث أنواع التسويق عبر الانترنت، والذي ترسل فيه رسائل بريدية إلى العملاء الذين سجلوا بياناتهم معك من قبل، ولنجاح هاته الطريقة يمكنك إرسال تلك الرسائل لكل العملاء مرة واحدة، أو يمكنك تصنيف عملائك وفقاً لعوامل مختلفة مثل: العمر، أو النوع الإجتماعي وذلك بهدف تخصيص الرسالة وجعلها أكثر شخصية لكل عميل. ومن الأمثلة الشهيرة على التسويق عبر البريد الإلكتروني هي: إرسال دعوات إلى ندوات عبر الانترنت، أو ميزات المنتجات الجديدة أو العروض الخاصة إلى البريد الالكتروني الخاص بكل عميل.

التسويق الالكتروني عبر المؤثرين

و إليك أهم النصائح لكيفية إستخدام التسويق عبر المؤثرين والخروج منه بأعلى قدر من الإستفادة:

  • قم بتحديد هدفك من حملتك التسويقية: الهدف من حملتك التسويقية عبر المؤثر يمكن أن يكون بسبب حاجتك للترويج لمنتج، أو التوعية بعلامتك التجارية، أو زيادة زيارات العملاء لموقعك أو متجرك أو غيرها من الأهداف التي تحددها بنفسك.
  • عليك معرفة تناسب المؤثر بحاجتك الدعائية: شهرة المؤثر لا تعني بالضرورة أن بإمكانه أن يقوم بالدعاية لمشروعك، تأكد من مناسبة المؤثر بالمحتوى الخاص بعلامتك التجارية، حتى تحقق الهدف من الحملة.
  • معرفة المتابعين: عدد المتابعين لدى المؤثر يقرر كم ستدفع له من أموال، لكنه لا يهم بالنسبة لحملتك التسويقية فأكثر ما يجب عليك التركيز فيه أثناء قيامك بالتسويق الالكتروني عبر المؤثرين هو وجود شرائح من جمهورك المستهدف. لهذا يمكنك الترويج لمنتجك عبر المشاهير الذين لديهم عدد أقل من المتابعين، لكن عدد كبير من شرائح العملاء المستهدفين بالنسبة لك، فهذا سيكون أكثر توفيراً للمال وأكثر إفادة لحملاتك التسويقية.

خلاصة:

وفي الختام و بعد أن أطلعت على ماهية التسويق الالكتروني عبر الانترنت، وكذلك أهم أنواعه،  ربما يدور في تفكيرك أنها البداية للغوص في عالم التسويق الالكتروني، لكن قبل أن تبدأ في إستثمار وقتك ومالك في مختلف أنواع التسويق الالكتروني عبر الانترنت، يجب أن تدرك أن التسويق الناجح عبر الانترنت ليس مجرد إستخدام للعديد من القنوات الخاصة بذلك، بل الأهم من ذلك هو البقاء في عالم تكثر فيه المنافسة،  لهذا يجب أن تكون دائم الإطلاع على أحدث التطورات التي تحصل في عالم التسويق عبر الانترنت ومجاراتها، كما يجب عليك أن تكون محللاً جيداً لكل البيانات التي تقدمها لك قنوات التسويق المختلفة لتسريع وصولك لأكبر عدد من العملاء في أقصر وقت.