أفضل 6 محركات بحث وترتيبها حسب عدد مستخدميها والشعبية

يوجد الكثير من محركات البحث الأخرى مستخدمة بخلاف محرك البحث الأشهر (Google) ،ولكل منها مميزاته والمنطقة الأكثر شعبيه له، ولكن لعل الاسئلة التى خطرت بذهنك هى : لماذا لا نعلم شيئاً عن هذه المحركات؟، هل لها دوراً أيضاً فى عالم التسويق؟، أو لماذا يقل إستخدام باقى محركات البحث عن محرك البحث google ؟ …

بشكل عام، لكل محرك بحث خوارزمياته الخاصة التي لها الدور في تقييم موقعك الإلكتروني على الإنترنت وإعطاءها الأولوية للظهور أمام الجمهور، وكل من هذه المحركات قواعدها الخاصة لتحسين محركات البحث عليها، ولكن تفوقت قوقل في العديد من المزايا والخصائص التي تساعد بإعطاء خدمات ونتائج بحث أفضل للمستخدمين مما ساعد بنشر هذا المحرك على نطاق واسع ,مكنه من الإستحواذ على النسبة الأكبر من حصة سوق البحث في العالم، وهذا جعله تحدي أكبر لهذه الشركة لتطوير خوارزمياتها بشكل يخدم مستخدميها بشكل أفضل.

ولكن لا تنسى أنك قد تضيع فرصة جيدة من حركة المرور على محركات البحث الأخرى، لذلك عليك قراءة هذا المقال للنهاية ؛لمعرفة أفضل محركات البحث وأشهرها بالترتيب حسب عدد مستخدميها، والشعبية الخاصة بكل منها، ومميزات وسلبيات كل منها أيضاً…

ترتيب أفضل 6 محركات بحث فى العالم، وسنتحدث عن كل محرك بشئ من التفصيل

  1. Google

شغل google الكثيرين بل الأغلبية العظمى من العالم كمسمى لمحركات البحث ووصلت لأكثر من 80% من حصة سوق البحث، حتى أصبح معياراً لمحركات البحث الأخرى، يسعى البقية للوصول إلي حصته فى سوق البحث وعالم التسويق، وحقق قوقل حوالي 95% من حصة حركة المرور العالمي من مستخدمي الهاتف النقال.

يرجع مسمى google إلى مصطلح رياضي وهو googol، وهو يعنى 10 مرفوعة إلى أس 10 ،أو 1 مع 100صفر بعدها، وهذا ما نجح فيه قوقل، فقد وصلوا لأعداد هائلة من الزيارات، مكتسحين عالم التسويق والبحث. نجح مؤسسي قوقل Larry Page و Sergey Brin فى تحقيق أعلى الإيرادات من محرك البحث google، وذلك لأنهم قرروا توفير أحدث التقنيات لجعل هذا المحرك أفضل محركات البحث، مما جعله الأكثر توافقاً للسيو ولعمليات البحث.

لكن ما هي المميزات والسلبيات لمحرك البحث قوقل…

  • مميزات google

استخدام الخوارزميات المعقدة؛ والتى بدورها تعطى أكثر النتائج دقة، ويهتم أيضاً بآراء وطلب المستخدم، فيعمل على إزالة المحتوى غير المرغوب فيه، فيتم دائماً الخوارزميات التي تعمل على تحسين نتائج البحث.

يمتلك قوقل إمكانية الرد على البحث المصاغ على هيئة سؤال؛ حيث يقدم نتائج تجيب على هذه الاسئلة، ومتوافقة للسيو ومحركات البحث، كما يقدم إقتراحات للمستخدم تعينه على الوصول إلى النتيجة المطلوبة، يعطى للمستخدمين الحكم على صعود النتائج لأعلى، فالنتيجة الأكثر نقراً،هى التى تصعد لأعلى.

يتميز أيضاً بخيارات تصفية متقدمة، حيث يمنحك فرصة تصفية نتائجك كيفما تشاء، مثل التصفية على فترة معينة أو لغة مثلا، ويقدم العديد من التطبيقات المرفقة بصفحة البحث والتى يتميز كل منها بتقديم خدمة أفضل، أسرع وأسهل للمستخدم بأعلى جودة وبشكل مجاني، مثل الآلة الحاسبة، google translate, google map ، وغيرها العديد من التطبيقات الرائعة.

  • سلبيات google

إنعدام الخصوصية؛ حيث يتتبع قوقل طلب المستخدم فى البحث، وتبدأ الإعلانات المزعجة فى اللحاق به أينما ذهب فى صفحة البحث، كما يسجل عنواين البحث المستخدمة، وهذا يضر بخصوصية المستخدم ،ورغم دقة نتائج البحث الخاصة بقوقل، إلا أنه ضعيف فى نتائج البحث الخاصة بالصور أو الفيديو، فجودة الصور وعددها يكون أحياناً غير مرضي للمستخدم بشكل كبير.

  • Bing

هو محرك البحث التالى لمحرك البحث google فى قائمة محركات البحث الأكثر شهرة وإستخداماً، ولكن بفارق يصل لحوالى 70% من حصة سوق البحث، فقد بلغت حصته حوالى 15% من حصة سوق البحث، ويعتبر bing الأكثر إستخداماً  بعد google فى الولايات المتحدة الأمريكية، فهو يعتبر مشابه له بدرجة كبيرة فى التصميم، الذى اعتادته عيون العملاء المستخدمين ل google، حتى أصبح مقياس لباقى محركات البحث.

  • مميزات محرك البحث bing

تتوفر خاصية فى محرك البحث bing تميزه عن غيره، فهو يقدم برنامج Rewards الذى يمنح نقاطاً للباحث على محرك البحث bing سواء على البحث أو التسوق، ويتيح له إستردادها فى صورة بطاقات هدايا، أو تبرعات غير ربحية، وغيرها من الطرق. نجد أن نتائج البحث الخاصة بالصور أو الفيديو تكون أكثر دقة من google، كما يجدد خلفيته يومياً بصور مميزة ورائعة، مما يمنح المستخدم منظراً متجدداً ومريحاً يومياً.

  • سلبيات bing

يقضى وقتاً كبيراً فى تخمين نتائج البحث على عكس google، ولا يمنح لفيديوهات youtube فرصة التقدم فى نتائج البحث، رغم شيوع إستخدامه عالمياً، كما أن نظام رسم الخرائط لديه غير جيد.

  • Yahoo

هو ثالث أفضل محركات البحث العالمية، رغم أن حصته من سوق البحث تقل عن 3%، عند البحث على محركى البحثYahoo و Bing، يمكنك أن تلاحظ التشابه الكبير لنتائج البحث بين المحركين، ويرجع ذلك للدعم الذى يوفره محرك البحث bing لقرينه yahoo، حيث تصل عدد زياراته لأكثر من 600 مليون مستخدم شهرياً.

  • مميزات yahoo

يحتوى محرك البحث yahoo على خاصية yahoo small business والذى يساعد مستخدمي yahoo على البدء فى عملهم الخاص، كإنشاء المتاجر الإلكترونية بمقابل مادى ليس بالكثير، حيث يحتوى على أكواد خفيفة الوزن تمكنك من بناء مشاريع ويب سريعة، قابلة للتحديث، كما يمكنها تحسين صفحات الويب الخاصة بك. كما ويحمل  yahoo تطبيق بريد الكترونى أيضاً له مميزاته العديدة مثل: ضخامة مساحة التخزين والتى تصل الى تيرا بايت تقريباً، سهل الإستخدام، يتيح لك إمكانية متابعة التريندات فى شتى الموضوعات، وغيرها من المميزات الأخرى، إمتلك yahoo موقعي Tumbir  و flickr، وهما موقعي مدونات وصور، يمكنك من خلالهما مشاركة منشوراتك وصورك مع العالم، وبأعلى جودة.

  • سلبيات yahoo وهي سهولة الإختراق والتجسس من قبل الحكومة والمخابرات الأمريكية، والذى وصل لمليار حساب تقريباً.
  • yandex

يعد محرك البحث yandex رابع أفضل محركات البحث، وهو محرك بحث روسي وتبلغ حصته من سوق البحث تقريباً 2%، ورغم ضعف حصته إلا أنه يمثل الشعبية الأكبر فى روسيا.

  • مميزات yandex

من المميزات التى تميزه كمحرك بحث، هي طريقة عرضه لبعض الشارات والمؤشرات التى تبرز جودة الموقع ومدى فائدته للمستخدم، مما يمكن الباحثين من سرعة الوصول لمطلبهم مع خاصية البحث الإقليمي أيضاً، يحتوى على خوارزمية تعمل على إستبعاد الروابط غير المرغوب فيها، ولديه إمكانية التعرف على الوجه والصورة، ويمكن من خلاله الوصول الى السوق الروسى بسهولة، وينتشر بشكل كبير فى أجهزة الأندرويد فى روسيا.

  • سلبيات yandex

واجهته مليئة بالمحتوى بشكل ضخم، والأزرار غير الضرورية، مما يسبب التشتت لمستخدميه عن النتيجة المطلوبة، فيعطى أحياناً نتائج غير مطابقة.

  • DuckDuckGo

لا يرتبط محرك البحث DuckDuckGo بمنطقة إقليمية  معينة، ولكن له ما يميزه عن باقى محركات البحث كما غيره من المحركات

  • مميزات DuckDuckGo

أهم ما يميزه، هو انه لا يتتبع الباحث، فهو لا يزعج المستخدم بالإعلانات المستهدفة المزعجة، كما أنه يوفر للمستخدم خصوصية البحث، فلا يقوم بتخزين بيانات البحث الخاصة بالمستخدم، مما يوفر للمستخدم أكبر قدر من الخصوصية والهدوء. ويمنحك سرعة أكبر وأسهل للتنقل أثناء  البحث، دون التعثر فى أكثر من صفحة تبويب، فهو يحتوى على صفحة بحث واحدة.

هذه المميزات جعلت من عدد زياراته رقماً ليس بالقليل،  يصل إلى حوالى 94 مليون زائر وأكثر شهرياً.

  • سلبيات DuckDuckGo

يعتمد بشكل أساسي فى إيراداته على الإعلانات، مما يسبب الإزعاج المستمر للإعلانات المرئية، ولا يتمتع ببرامج الحماية من الفيروسات، وبرامج الفدية، وغيرها من الأخطار الأخرى.

  • Baidu

يعد محرك البحث الأشهر والأكثر استخداماً في الصين، حيث تصل نسبة إستخدامه بالصين الى 63% من سوق البحث الصينى، فاللغة المستخدمة له أيضاً هى لغة الماندرين ( لغة الصين الرسمية ).

  • مميزات Baidu

صفحات البحث الخاصة به مشابهه ل google الذى يتميز ببساطة التصميم مع روعته، ولديه مرشحات قوية، مما يحسن من نتائج البحث، ويجعلها أكثر توافقاً للسيو، ويعطى للمستخدم مقترحات للبحث، للوصول لأفضل النتائج. وبما أن محرك البحث  Baidu  هو المحرك الأشهر بالصين، فذلك يجعل منه ميزة سرعة الوصول وإستهداف السوق الصينى والآسيوي.

  • سلبيات Baidu

يفرض رقابة على بعض الصور ومواقع البحث المؤيدة للديموقراطية، ولكن هذا لا يؤثر كثيراً عليه كمحرك بحث صينى متميز، ويحتاج للمزيد من التطوير في مجال الإعلانات الدفوعة ليساعد في إعطاء نتائج أفضل. إنتشرت الشائعات فى الآونة الأخيرة عن السلوك غير الأخلاقى لمحرك البحث Baidu، حيث تم إكتشاف تلاعبه بنتائج منتدى الصحة، ولكن غير معلوم صحة هذه الشائعات من عدمها.

في النهاية وبعد ما عرضنا لكم أهم محركات البحث العالمية وقمنا بتوضيح بسيط عنها، إلا أنه يوجد أيضاً الكثير من محركات البحث الأخرى التى تستحق البحث والمعرفة بخلاف هذه المحركات الستة، مثل : Ask, Esosia وغيرهم الكثير، ولكل منهم مميزاته وشعبيته أيضاً، فلا تتوقف عند إشارة واحدة وتحرم نفسك من مميزات باقى محركات البحث الأخرى.