تعرّف على الطريقة التي تعمل بها محركات البحث لتتعرف أكثر على معايير السيو

تبنى شبكة الإنترنت على جملة من محركات البحث التي تقوم بتجميع كميات هائلة من المعلومات، إلا أنه وأثناء قيامك بأي بحث، تقوم محركات البحث هذه بترتيب وفصل المعلومات حتى تُظهر لك ما يناسب موضوعك البحثي، وتتم عملية ترتيب وتصنيف المعلومات وفق معايير يُطلق عليها اسم معايير السيو، ولربما وصادف قد سمعت بهذا المصطلح من قبل ومدى ترابطه مع محركات البحث، ولعلك على دراية بأن كل من يسعى لتحسين موقع الويب خاصته وزيادة زواره يجب عليه أن يأخذ بعين الإعتبار اساسيات السيو، لأن الإلتزام بمعايير السيو ستساعد موقعك في الحصول على تنصنيف أعلى وتصدر نتائج محركات البحث. ولمعرفة الطريقة المثلى في تحسين المواقع الالكترونية وفق أساسيات السيو، وجب أولاً معرفة الطريقة التي تعمل بها محركات البحث للتعرف أكثر على معايير السيو، وهذا ما سنقدمه من خلال هذه المقالة لنساعدك في تصدر موقعك لأولى النتائج في محركات البحث.

كيف تعمل محركات البحث؟ وما علاقة معايير السيو بها؟

في الحقيقة تقوم محركات البحث بتصنيف وترتيب المواقع حسب جودة محتواها، حيث تقوم بإظهار المواقع ذات المحتوى المطلوب للقارئ بشكل مرتب وذلك حسب معايير السيو، حيث كلما نجح الموقع في تطبيق أساسيات السيو ومعاييرها الختلفة كلما تصدر نتائج البحث نظراً لجودة المحتوى.

ماذا يعني السيو؟

ماهي معايير السيو؟ أو ماهو السيو في الأساس؟ وكإجابة مختصرة وشافية، السيو هو عملية تحسين محركات البحث وهو تلك المعايير التي يجب عليك تطبيقها من أجل جعل موقعك يتصدر نتائج البحث، وذلك عندما يقوم أي شخص بالبحث كلمة ما عن مجال موقعك (أي ما تروج له أو تبيعه أو تتحدث عنه). فكلما إرتفع ترتيب موقعك، كلما زاد عدد زوار موقعك، ومنه زيادة عدد المبيعات التي من المحتمل أن تحققها تجارتك، إلا أن الكثير لا ينجح عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث “سيو” وذلك لأن معايير السيو تتغير بإستمرار بسبب التحديث المستمر للخوارزميات، وهو الأمر الذي يمثل تحدياً كبيراً للكثير لأن السيو معركة لا تنتهي لجذب المزيد من الأنظار إلى موقع الويب الخاص بك.

كيف يعمل السيو؟

بالتأكيد أنت الآن تتساءل عن طريقة عمل السيو من أجل تصدر نتائج البحث، ولكن قبل أن نتحدث عن عمل السيو من الجانب التقني لا بأس أن نجيب عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً حول موضوع السيو، هذه الإجابات ستقوم بتوضيح الصورة عن كيفية عمل السيو شيئاً فشيئاً والبداية بأول سؤال:

  • هل لدى معايير السيو نهاية صلاحية؟

هذا صحيح لكن ليس تماماً، فكما ذكرنا سابقاً فإن معايير السيو تتغير بشكل مستمر، لهذا يمكن القول إن لها تاريخ صلاحية، تتغير فيه هذه المعايير كلما انتهى وقت صلاحيتها، حيث تقوم محركات البحث بتطوير خوارزمياتها بإستمرار لتستبدلها بما هو أحدث وأكثر فعالية، لهذا نجد أن معايير السيو تواكب الأحدث فالأحدث.

  • ما هو أهم عامل يجب التركيز عليه أثناء تحسين محركات البحث؟

في الحقيقة في السيو لا يوجد عامل ذهبي يتفوق على باقي العوامل من أجل تحسين أداء الموقع، حيث تعد كل العوامل مهمة، من طول وقصر المحتوى إلى ترتيب الروابط من عدمه أو بمختصر تحسين داخل وخارج الموقع أيضاً.

  • كم من الوقت يستغرق تحسين محركات البحث؟

فقط محركات البحث تعرف هذه الإجابة، فهي التي تعلم كيفية عمل الخوارزميات وهي التي تقوم بإصدار التحديثات الخاصة بعوامل ترتيب المحتوى، إلا أن إتباعك اساسيات السيو سيقوم بتحسين ترتيب موقعك، لكن قد يستغرق ذلك أسابيع أو حتى أشهر.

أهم ركائز و اساسيات السيو:

بعد الإجابة على أكثر الأسئلة المتداولة في هذا الموضوع، سننتقل الآن إلى عوامل واساسيات السيو التي يجب إتباعها من أجل تحسين أداء موقعك وترتيبه في محركات البحث، والبداية بأهم عامل:

1. المحتوى عالي الجودة

هناك العديد من اساسيات السيو التي يجب الإنتباه إليها من أجل تحسين أداء الموقع في محركات البحث، إلاّ أن أول معايير السيو اللازم أخذها بعين الإعتبار هي جودة المحتوى المُقدم. وإليك أهم الأشياء التي يجب وضعها بعين الإعتبار للحصول على محتوى عالي الجودة:

  • إستخدم الكلمات المفتاحية: تقوم محركات البحث بتحليل وتنسيق المحتوى من خلال الكلمات المفاحية المستهدفة، لذا عليك التأكد من تضمين محتواك بالكلمات المفتاحية ذات الصلة والمستهدفة أثناء البحث في محركات البحث.
  • عناوين واضحة وغنية بالكلمات المفتاحية: عليك أن تقوم بتضمين عناوين جيدة إلى المحتوى الخاص بك، على أن تكون العناوين متضمنة الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • مقدار المحتوى: لعل طول المحتوى المُقدم يحمل أهميةً كبيرة لتكون الصفحة مُرضية للزوار ومن خلالها يمكن إستعمال كلمات مفتاحية أكثر، إلا أن المحتوى الطويل السيء لن يتفوق بالتأكيد على المحتوى القصير الجيد.

2. عنوان و وصف الصفحة  “Meta Title & Meta Description

وصف الصفحة أو البيانات الوصفية، هي العنوان وأسطر النص التي تظهر في صفحة محركات البحث، ويقوم وصف الصفحة الذي يظهر في محركات البحث بإخبار المستخدم بما يُتوقع العثور عليه إذا زار الموقع، ولتحسين وصف الصفحة اتبع ما يلي:

  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف.
  • لا تجعل وصف الصفحة لا قصيراً ولا طويلاً، في الغالب لا تتخطى 156 حرفاً.
  • كن واضحاً وموجزاً.

3. الروابط الخلفية للصفحة

الروابط مهمة وفق معايير السيو من أجل تصدر نتائج البحث، لذا كلما حصلت على روابط عالية الجودة وذات صلة بمجال محتواك، كلما زاد احتمال ترتيب موقعك بشكل أحسن.

4. تأثيرات تجربة المستخدم (UX)

لدى تجربة المستخدم “USER EXPERIENCE” التأثير الكبير في إرتفاع ترتيب موقع الويب الخاص بك، لذا يجب عليك أن تولي الأهمية القصوى لتجربة المستخدمين من أجل أن تتصدر نتائج محركات البحث حسب. وفيما يلي الأساسيات التي تجعل المستخدم يعيش تجربة مميزة في موقعك:

  • تأكد من تتبع المقاييس الداخلية في موقعك، مثل الوقت المستغرق في الصفحة إلى نسبة النقر ومعدل الإرتداد، يمكن أن تخبرك هذه الإحصائيات عن أداء المحتوى الخاص بك وعن مدى إهتمام المستخدمين به ومدى رضاهم.
  • إجعل موقعك سهل التصفح فجميع المستخدمين يبحثون عن الأبسط والأفضل.
  • تأكد من سرعة الموقع فهي مهمة للغاية، حيث يجب أن يتم تحميل الموقع في أقل من ثانيتين.

الخلاصة

يرغب الجميع في العثور على صيغة السيو السحرية التي تجعل مواقعهم تتصدر قائمة نتائج محركات البحث ويبقيها في الصدارة إلى الأبد، لكن لسوء الحظ لا تعمل معايير السيو بهذه البساطة ولا تمتلك كلمة مفتاحية سحرية، فأفضل القواعد والممارسات التي يجب تطبيقها هي إتباع اساسيات السيو التقنية، كما أن جوهر السيو في الحقيقة هو معرفة ما يصلح لموقعك وعميلك والتأكد من تطبيقه بشكل جيد، عندها فقط ستعمل معايير السيو لتجعلك في مقدمة محركات البحث، ولكن في نفس الوقت لا تغفل عن مراقبة المنافسين، وتغيير الإستراتيجيات كلما توقفت عن إعطائك النتائج المناسبة.