9 عوامل تؤثر في تصدر نتائج البحث في قوقل يجب ألا تتجاهلها

هل تعلم أن هناك أكثر من 200 عامل ترتيب في قوقل؟

يهتم المتخصصين في تحسين محركات البحث SEO بمعرفة هذه العوامل والتطورات التي تطرأ عليها بإستمرار. أنت أيضًا كصاحب موقع إلكتروني لابد أن تهتم بفهم عوامل ترتيب قوقل التي تحكم على مدى ملائمة محتوى موقعك لمتطلبات المستخدمين والباحثين عبر الإنترنت. فمن المتوقع أن يستفيد عملك التجاري بشكل كبير من تصدر نتائج قوقل. دعونا نتعمق أكثر في اسرار السيو ونتناول 9 عوامل تؤثر في تصدر نتائج البحث في قوقل يجب ألا تتجاهلها، حيث نلقي الضوء على العوامل الأكثر أهميةً للتركيز عليها.

أهمية تصدر نتائج البحث

ينفق المستثمرون وأصحاب المشاريع والأعمال التجارية الملايين للتسويق لأعمالهم التجارية. لكن في عصر التكنولوجيا وازدهار أدوات التسويق الالكتروني، أصبح تحسبن محركات البحث أحد أقوى أدوات التسويق، حيث مختلف الشركات والمؤسسات والمشاريع تعتمد عليه للوصول للعملاء في كل مكان حول العالم. حسب دراسات إحصائية، فقد تم إنفاق 136 مليون دولار على الإعلان عبر شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم في عام 2019، فقد بات محرك البحث هو بوابة المنتجات والخدمات للعديد من العملاء.

يبقى السؤال.. كيف يمكن تصدر نتائج البحث؟

أصبح وضع إستراتيجية قوية تعمل على تصدر نتائج البحث من أهم الأمور التي ينشغل بها أصحاب المواقع… في الواقع، يتطلب الأمر المزيد من الصبر والعمل الجاد من قبل أصحاب الخبرة في اسرار السيو وأدواته، حتى يتمكنوا من تصدر نتائج البحث وبالتالي الوصول إلى الفئة المستهدفة من كافة أرجاء العالم بشكل أسرع.

ماذا تعرف عن السيو SEO ؟ تعرف على بعض اسرار السيو

يتداول الكثيرون معلومات خاطئة عن السيو وكيفية تهيئة الموقع لمحركات البحث، وذلك يرجع إلى خضوع معايير قوقل للتغيير والتطوير المستمر، وتخفي شركة قوقل العديد من المعايير وتبقيها سراً وتُعلن عن القليل من هذه الأسرار لمالكي المواقع الإلكترونية وخبراء السيو، لكن وبشكل عام، قد أصبحت خوارزميات قوقل اليوم أكثر وضوحاً مما سبق. ومع الكم الهائل من المعلومات المتاحة عبر المواقع الإلكترونية، تقوم عناكب جوجل بتخلل المواقع الإلكترونية حتى يمكنها أن تعطي الباحث النتيجة التي يبحث عنها. حيث تقوم خوارزميات قوقل بفرز مئات المليارات من صفحات الويب والمحتويات الأخرى في فهرس البحث، لتقديم النتائج الأكثر صلةً لعملية البحث التي يقوم بها المستخدم للإستفادة منها.

9 عوامل تؤثر في تصدر نتائج البحث في قوقل

1- الروابط الخلفية

هي روابط تقوم بالإشارة أو ربط موقع إلكتروني بصفحة على موقع إلكتروني آخر، حيث يعتبرها قوقل ومحركات البحث الأخرى بمثابت تصويت لدى لصفحة معينة، حيث تؤثر هذه الروابط على الصفحة والموقع بشكل كبير وتعمل على تعزيز وزيادة موثوقية الصفحة لدى محركات البحث والمستخدمين وذلك يساعد بشكل كبير في تصنيفها في مركز أعلى لدى محركات البحث. وهذا من أهم اسرار السيو المتبعة والمعروفة لدى مالكي المواقع الإلكترونية.

2- تحديث الموقع بإستمرار وحل مشكلاته

من أهم العوامل التي تؤثر في تصدر نتائج البحث في قوقل، عامل تحديث الموقع الإلكتروني وتطويره باستمرار حيث يجب أن  تعمل على فحص موقعك بإستمرار من ناحيتين:

-الناحية الأولى هي فحص الموقع تقنياً لإكتشاف المشكلات وحلها سريعاً،  فيجب فحص آداء الموقع وسرعة تحميل الموقع والوصول بسهولة لصفحاته وسرعة تصفحه وسلامة عناصره من صور وفيديوهات وروابط.

-النقطة الثانية تكمن في تحديث محتوى الموقع ونشر مقالات جديدة لمواكبة طلب جمهور المستخدمين للموقع، ولا تنس التركيز على الكلمات المفتاحية الأكثر إستخداماً من الفئة التي ترغب في إستهدافها من خلال موقعك، حيث يمكنك إستخدام إحدى أشهر ادوات سيو لتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة وهي أداة Google Planner.

3- بروتوكول https 

تكمن أهمية بروتوكول https في تأمين النشاطات عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية، والعمل عن بعد، فهو يقوم بنقل البيانات الحساسة، مثل المعلومات المصرفية، أرقام بطاقات الائتمان، وبيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمستخدمين وغير ذلك من المعلومات الحساسة للعملاء. حيث يعد بروتوكول https نسخة آمنة من بروتوكول http. يعمل البروتوكول على تحسين الأمان لزوار الموقع الإلكتروني، ونظراً للأهمية الكبيرة التي يمثلها البروتوكول، أصبحت جميع مواقع الويب تعتمد عليه، فلا تنسى أن يتضمن موقعك بروتوكول https بدلًا من http، لذلك لابد من شراء شهادة الأمان SSL اختصارًا لـ Secure Socket Layer، والتي تعد شهادة أمان للمستخدمين والعملاء.

4- التوافق مع الجوّال

هل موقعك متوافق مع شاشات الهواتف المحمولة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ذلك يعني أنك حققت ميزة هامة تساهم في تصدر نتائج البحث، من الضروري أن يكون موقعك الإلكتروني مناسباً مع الأجهزة الجوّالة لتعزيز ظهوره عبر الإنترنت ووصوله لعدد أكبر من المستخدمين. فقد أكدت الاحصائيات الحديثة أن عدد الزيارات الواردة إلى المواقع الإلكترونية عبرالجوال يكون أضعاف عدد الزيارات عبر أجهزة الكمبيوتر (سطح المكتب). لذلك فمن أهم الأمور التي تساهم في تصدر نتائج البحث هي التأكد من أن الموقع الإلكتروني الخاص بك متوافق مع الجوال.

5- سرعة تحميل الموقع

كم جزء من الثانية يمكن أن ينتظر المستخدم لفتح موقعك الإلكتروني؟!!!

إذا سألت نفسك هذا السؤال، فعليك معرفة أن سرعة أداء موقعك الإلكتروني تزيد من رضى المستخدمين ويعتبر عامل أساسي في تصنيف أفضل لموقعك الإلكتروني وتصدر نتائج البحث. ليس ذلك فقط، بل من أقوى اسرار السيو التي لا يعرفها الكثيرون. راقب دائماً سرعة الموقع. فأغلب العملاء يفضلون أن يكون الموقع سريع حتى لا يشعرون بضيق الإنتظار.

*يمكنك استخدام ادوات سيو الشهيرة لتعيين سرعة تحميل الصفحات في موقعك، ومنها أداة PageSpeed Insights

6- اختيار عنوان URL مناسب وقصير

عنوان URL هو العنوان الذي يظهر في الشريط العلوي من الصفحة عند فتح الموقع الإلكتروني. أكدت الكثير من الأبحاث التي أجراها متخصصي الـ SEO، أن العناوين القصيرة تساهم في تصدر نتائج البحث للموقع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، لابد أن يحتوي عنوان الـ URL على كلمة مفتاحية داخل المقال أو الصفحة ويفضل أن تكون أيضاً مستخدمة في العنوان الرئيسي.

*ملحوظة: يسهل على المستخدمين تذكر عنوان الـ URL القصير وذلك يساهم في نشر موقعك على نطاق أوسع وقيام المستخدمين بزيارته مرات ومرات.

7-الإعلانات البينية

في الواقع، الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية لا يعرف حقيقة الضرر الذي تجلبه الإعلانات الكثيرة للموقع الإلكتروني. من الممكن أن تكون الإعلانات البينية سبب من أسباب عدم تصدر نتائج البحث. ذلك يرجع إلى أنها قد تعوق وصول المستخدمين للمحتوى الأصلي في المقال، وتتسبب في إحباطهم وجعل تجربة المستخدم سيئة وزيادة معدل الإرتداد.

*يمكنك إستخدام أداة Google Analytics التي تعد أقوى ادوات سيو للتعرف على أداء الزائر على الموقع الخاص بك.

8- احذر المحتوى المنسوخ  من مواقع أخرى

يشبه المحتوى المكرر على نفس الموقع إلى حد ما وجود نسختين من نفس الكتاب على نفس الرف في مكتبة منزلك.

جودة محتوى الموقع الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها لتساعد موقعك على التصدر. كما تعتبر مشكلة المحتوى المنسوخ من موقع آخر من  أهم المشكلات التي تؤخر ظهور الموقع ضمن نتائج البحث الأولى في قوقل. ذلك لأنه يشغل المحتوى المكرر مساحة غير ضرورية في الفهرس الخاص بجوجل لذلك يعتبره شيء سيء أو spam، ويقوم قوقل تلقائياً بترتيب الموقع صاحب المحتوى الأقدم في المقدمة.

9- تحسين جودة المحتوى وإستخدام الكلمات المفتاحية

المحتوى الجيد هو نواة تقدم وتميز أي موقع إلكتروني. على الرغم من أن العوامل السابقة جميعها هامة لتحقيق هدف تصدر نتائج البحث، إلا أن الإهتمام بكتابة محتوى جيد ويحتوي على الكلمات المفتاحية سوف يساعد موقعك في الظهور أمام المستخدمين عند القيام بعملية البحث. لذلك إستخدام الكلمات المفتاحية والمحتوى ذات جودة عالية من أهم العوامل التي تؤثر في تصدر نتائج البحث في قوقل.

ماذا يعني المحتوى الجيد؟

المحتوى الجيد هو المحتوى السلس سهل القراءة والفهم، المحتوى القادر على جذب القاريء وترك تساؤلات في عقل القاريء أو الزوار، ويجعله يتفاعل ويقوم بكتابة تعليق أو إستفسار أو يقوم بأخذ موقف والقيام بشراء المنتج عبر الموقع. يشمل المحتوى الجيد الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات والرسوم البيانية وما إلى ذلك.

الخلاصة:

دائمًا يكون تحقيق هدف الوصول إلى القمة أمر صعب، ليس في محركات البحث فقط، بل في أي شيء في الحياة بشكل عام، لكن لا تقلق، فالصعب ليس مستحيل أن يتحقق. يتحقق الصعب بالصبر والسير على خطى محددة. كذلك فإن هناك خطوات ومراحل يجب إتباعها حتى تحقق زيادة في ترتيب وتصدر نتائج البحث، ذكرنا 9 منها من خلال السطور السابقة، ومازالت هناك أمور أخرى يجب عليك أن تضعها في عين الإعتبار لتحقيق تميّز موقعك بين ملايين الصفحات عبر شبكة الإنترنت.